التخطي إلى المحتوى



11:26 ص


الأربعاء 24 أغسطس 2022

كتب – صابر نجاح:

يعد التهاب المفاصل الصدفي أحد المشكلات الصحية المزمنة، التي قد تعيق المصاب بها عن ممارسة حياته اليومية بشكل طبيعي، ومن المحتمل أن يؤثر ذلك على العينن.

في السطور التالية، يوضح “الكونسلتو” تأثير التهاب المفاصل الصدفي على العينين، وطرق الوقاية منه، حسبما جاء في موقعي “Everydayhealth”، و”Healthline”.

كيف تؤثر التهاب المفاصل الصدفي على العين؟

يمكن أن يتعرض الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل الروماتويدي للإصابة بالتهاب في العين، وفي الغالب يكون عبارة عن تورم قد يتطور في أجزاء مختلفة من الجسم نتيجة للاستجابة المناعية، والذي يمكن بمرور الوقت أن يتسبب في حدوث التهابات مزمنة قد تصل في الحالات الشديدة إلى فقدان البصر.

اقرأ أيضًا: ألم التهاب المفاصل يعيق حركتك؟.. تناول هذا المشروب لتخفيفه

وتشير بعض الأبحاث إلى أن الالتهاب نفسه الذي يسبب مشاكل المفاصل لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الصدفي يمكن أن يتسبب أيضًا في تلف مناطق أخرى من الجسم، بما في ذلك العينين.

ويعتبر جفاف العين وآلامها والتهاب الملتحمة، من المشاكل الشائعة المرتبطة بالتهاب المفاصل الصدفي، فضًلا عن أن حالة العين الصدفية الأقل تكرارًا هي التهاب في الطبقة الوسطى من العين، والمعروفة باسم القزحية، والتي يمكن أن تؤدي إلى تلف دائم في العين وفقدان البصر إذا تركت دون علاج، ومع ذلك يمكن علاجها بشكل فعال إذا تم تشخيصها مبكرًا.

أضرار التهابات المفاصل الصدفي على العين

1- التهاب الملتحمة

يعرف التهاب الملتحمة باسم العين الوردية، وهو تورم أو التهاب في الملتحمة، وهي الطبقة الرقيقة والشفافة من الأنسجة التي تبطن الجفن الداخلي وتغطي الجزء الأبيض من العين.

قد يهمك: هل النظام الغذائي يؤثر على أعراض التهاب المفاصل؟

وتحدث حكة العين الحمراء بسبب التهاب الملتحمة بشكل أكثر شيوعًا بين الأشخاص المصابين بالصدفية، حيث تشير بعض الأبحاث المنشورة في فبراير 2017 في “Open Access Text” إلى أن أكثر من 60 % من مرضى الصدفية يعانون من التهاب الملتحمة.

2- التهاب القزحية

التهاب القزحية هو التهاب يبدأ في العنب، وهي جزء من العين يقع بين الشبكية الطبقة الداخلية للعي والطبقة البيضاء الخارجية للعين، وإذا تُرك دون علاج ، فقد يؤدي في النهاية إلى فقدان البصر، حيث ترصد مؤسسة التهاب المفاصل حوالي 7 % من مرضى التهاب المفاصل الصدفي يصابون بالتهاب القزحية.

قد يهمك أيضًا: هل قابل للشفاء؟.. 7 أسئلة شائعة حول التهاب المفاصل الروماتويدي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *