التخطي إلى المحتوى



07:09 م


الأربعاء 24 أغسطس 2022

كتب – محمد أمين:

هل سمعت من قبل عن السرومباء أو الصرمباق؟ هي من المأكولات البحرية التي تشتهر بها محافظة السويس، يعتاد مواطنيها على تناولها، كنوع من التسالي، أثناء التنزه مع العائلة والأصدقاء.

اقرأ أيضًا: لا يعرفه سكان القاهرة.. فوائد مذهلة يقدمها الجمار لصحتك

ما هي السرومباء؟

في هذا السياق، قالت الدكتورة مروة محمد، أخصائي التغذية العلاجية، إن السرومباء أحد أنواع المحار، تتميز باحتوائها على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الضرورية للجسم.

فوائد السرومباء

وأوضحت مروة أن الصرمباق من الأطعمة المناسبة لمتبعي الدايت، ويرجع السبب إلى انخفاض سعراتها الحرارية وغناها بالبروتين، الذي يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لساعات طويلة.

وأضافت خبيرة التغذية أن السرومباء تمثل أهمية كبيرة لصحة العضلات، نظرًا لمحتواها العالي من الأحماض الأمينية، التي تساهم في بنائها وتقويتها.

وأوضحت أن السرومباء من الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3، التي تقدم للجسم العديد من الفوائد، مثل الوقاية من أمراض القلب والحفاظ على صحة الشعر ومكافحة شيخوخة البشرة.

وأشارت إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الصرمباق أقل عرضة للإصابة بالأمراض المعدية، لأنها تحتوي على مضادات أكسدة، تساعد بدورها على تقوية الجهاز المناعي وتعزيز قدرة الجسم على محاربة الفيروسات والبكتيريا والفطريات.

وكشفت أن السرومباء تلعب دورًا كبيرًا في تقوية العظام وحمايتها من الكسور والهشاشة، لاحتوائها على نسبة عالية من الزنك والنحاس والمنجنيز.

قد يهمك: 5 فوائد صحية للمحار

أضرار السرومباء

وحذرت مروة من الإفراط في المحار، ولا سيما السرومباء، باعتباره من المأكولات البحرية الأكثر تلوثًا بمادة الزئبق، التي تسبب الإصابة بالتسمم، إذا ارتفعت مستوياتها في الجسم.

قد يهمك أيضًا: محار تتسبب في وفاة شخص بمرض قاتل

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *