التخطي إلى المحتوى

أوضح الخبير الاقتصادي والمصرفي ​​نسيب غبريل​​، بأن البيان الاخير لمصرف لبنان يشير الى ان المصرف المركزي سيتوقف عن شراء الدولار من خلال منصة صيرفة ولكنه سيستمر بالبيع، أو بتعبير اوضح سيضخ الدولار في السوق بهدف لجم تدهور سعر صرف الليرة اللبنانية.

ولفت غبريل  في حديث لـ”النشرة” الى ان “ليست المرة الاولى التي يتدخل فيها مصرف لبنان من خلال تعاميمه واجراءاته ويؤدي ذلك الى هبوط حاد في سعر صرف الدولار في السوق السوداء، وكل ذلك في ظل تأخر المسؤولين عن القيام بالاصلاحات الضرورية”

وشدد غبريل على ان لا يمكن الحديث عن رقم محدد لسعر صرف الدولار في السوق السوداء لان ذلك يدخل في اطار المضاربات، معتبرا انه “من المتوقع ان ينخفض سعر منصة صيرفة بانتظار ما سيحصل في الايام القليلة المقبلة”.

وفي وقت سابق، اصدر حاكم مصرف لبنان رياض سلامة بيانا جاء فيه:”بناء على المادتين 75 و 83 من قانون النقد والتسليف سيقوم مصرف لبنان ومن خلال منصة SAYRAFA ببيع الدولار الأميركي حصرا إبتداء من يوم الثلاثاء القادم، علما انه لن يكون شاريا للدولار عبر منصة SAYRAFA من حينه وإلى إشعار آخر. كما نص عليه التعميم 161 يستمر دفع معاشات القطاع العام بالدولار الاميركي، ومن ناحية اخرى تستمر سحوبات ال 400$ لاصحاب الحسابات المصرفية، كما انه يستمر العمل بالتعميم 151 والتعميم 158 وأيضا يتم الدفع بالدولار الأميركي”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *