التخطي إلى المحتوى

الغارات الإسرائيلية استهدفت اجتماع ل” الحرس الثوري” و “حزب الله”

بيروت / وسيم سيف الدين/ الأناضول

نائب رئيس وزراء لبنان: لا نستطيع إنقاذ جميع أموال المودعين

قال الرئيس اللبناني ميشال عون، إن الحكومة الحالية منقوصة الصلاحيات وإنها غير قادرة على ملء الفراغ الناجم عن أي شغور لمنصب رئاسة الجمهورية.

بالفيديو.. استشاري يكشف عن أبرز العلامات التي تدل على قصور وظائف الكلى

جاء خلال لقاء عقده مع الإعلاميين المعتمدين في قصر الرئاسة شرق بيروت الثلاثاء، بحسب بيان للرئاسة وصل الأناضول نسخة منه.

وفي رده على سؤال حول دور الحكومة الحالية (تصريف الأعمال) إذا ما حصل شغور رئاسي، قال عون: “الحكومة ستكون منتقصة الصلاحيات، وبالتالي لا يمكن أن تمارس صلاحيات رئيس الجمهورية كاملة”.

وأوضح أن “ما يجري حاليًا في تشكيل الحكومة (من قبل رئيس الوزراء المكلف نجيب ميقاتي) يناقض مبدأ وحدة المعايير وعندما يأتي دور التيار الوطني الحر (حزب عون) في عملية التسمية يصار إلى التمسك بالتدخل واختيارهم الوزراء وليس الجهة السياسية المعنية”.

ورأى أن “تطبيق معايير واحدة في تشكيل الحكومة هو المدخل الصحيح لإنتاج حكومة فاعلة وقادرة على إدارة شؤون البلاد”.

واعتبر عون أن “حل الأمور بسيط جداً”، مشيرا إلى أنه “طلب من الرئيس ميقاتي اليوم بأن يساوي الجميع في عملية التشكيل وأن يعود مساء إلى قصر بعبدا لإصدار المراسيم (الخاصة بتشكيل الحكومة)”.

ومن المقرر أن تنتهي ولاية الرئيس عون في 31 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري دون الاستقرار على رئيس جديد حتى الآن بعد تعثر مجلس النواب في انتخاب رئيس للبلاد بعد 4 جلسات.

وينص الدستور على أن تتولى الحكومة صلاحيات الرئيس في حال تعثر انتخاب رئيس جديد قبل نهاية ولاية الرئيس الحالي، إلا أن هناك خلافا حول صلاحية الحكومة الحالية في تولي صلاحيات الرئيس لكونها حكومة مستقيلة منذ 20 مايو/ أيار الماضي، وتتولى مهام تصريف أعمال لحين تشكيل الحكومة الجديدة.

وفي يوليو/ تموز الماضي، أعلنت الرئاسة اللبنانية تكليف نجيب ميقاتي بتشكيل الحكومة، بعد حصوله على غالبية 54 صوتاً من أصوات المجلس النيابي .

ويجمع محللون على أن عملية تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة ستكون صعبة، نظراً إلى التعقيدات السياسية التي تشهدها البلاد.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *