التخطي إلى المحتوى





سمر سمير



نشر في:
الأحد 25 سبتمبر 2022 – 2:01 م
| آخر تحديث:
الأحد 25 سبتمبر 2022 – 2:01 م

يسعى العديد من الأشخاص إلى الحصول على أسنان بيضاء، ولكن هناك الكثير من الأطعمة والمشروبات التي تسبب إصفرار الأسنان، جنبًا إلى جنب مع الإهمال في الحفاظ على نظافة الفم المناسبة، والتي تستلزم تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط والشطف بشكل روتيني.

لذلك يجب أن نكون حذرين بشأن الأطعمة التي نتناولها، حيث لا يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي صحي في منع تلطيخ الأسنان فحسب، بل سيحسن أيضًا صحة الفم بشكل عام.

لذلك نشر موقع “هيلث شوتس” مجموعة من المعلومات حول الأطعمة والمشروبات الأسوأ لصحة الفم والأسنان، والتي يجب تجنبها.

1. القهوة والشاي
قد يكون من المفاجئ أن تسمع ذلك، ولكن مشروبك المفضل مثل الشاي والقهوة يحتوي على مادة التانينات التي يمكن أن تسبب التصاق مركبات ملونة بأسنانك، ما يؤدي إلى إصفرار الأسنان، وتعتبر القهوة أيضًا ذات طبيعة حمضية جدًا، والأطعمة الحمضية ضارة بصحة الفم.

2. المشروبات الغازية الداكنة
تحتوي المشروبات الغازية الداكنة على درجة حموضة عالية للغاية، ما يتسبب في تآكل طبقة المينا ويجعل الأسنان أكثر عرضة للتلطيخ، ويمكن أيضا للمواد الكيميائية التي تضيف نكهة إلى هذه المشروبات أن تقضي على مينا الأسنان وتعزز تسوس الأسنان.

3. الحلويات والسكاكر
يتفق الجميع على حقيقة أن السكر هو العدو الأكثر شيوعًا لصحة الأسنان، حيث يمكن أن يتسبب استهلاك الحلويات، خاصةً الأنواع الداكنة مثل الشوكولاتة في حدوث تلطيخ.

4. صلصة الصويا
يمكن للصبغة البني الداكن التي تحتوي عليها صلصة الصويا أن تلطخ الأسنان، لذلك يجب تجنب الإفراط في استهلاك الصلصات عالية التركيز مثل صلصة الصويا.

5. المواد الغذائية الحمضية
تعد الأطعمة الحمضية مثل الطماطم أو الليمون معبأة بالعناصر الغذائية، ولكن هذه الأطعمة الملونة يمكن أن تؤدي إلى تآكل طبقة المينا عند تناولها بكميات زائدة، ويمكن أن تزيد أيضًا من خطر الإصابة بالتسوس.

6. العنب البري والعليق والرمان
على الرغم من أن هذه الفاكهة غنية بمضادات الأكسدة، إلا أنها شديدة التصبغ ويمكن أن تسبب بقعًا في أسنانك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *