التخطي إلى المحتوى

سجّلت أسعار البنزين في لبنان تراجعًا كبيرًا، اليوم الإثنين 24 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، بالتزامن مع انخفاض أسعار الدولار في السوق المحلية.

وتشهد أسعار المحروقات في لبنان تعديلات يومية، بعد قرار مصرف لبنان المركزي، الشهر الماضي، التوقف عن تدبير الدولار اللازم لاستيراد الوقود؛ ما دفع أسعار الوقود والعملة الأميركية لارتفاعات غير مسبوقة.

وتأتي أسعار البنزين في لبنان بقائمة الأغلى بين الدول العربية، وتحديدًا في المرتبة الرابعة عقب الأردن والمغرب والسودان.

أسعار الوقود في لبنان

أعلنت المديرية العامة للنفط -التابعة لوزارة الطاقة والمياه- اليوم الإثنين، الجدول الجديد لأسعار المحروقات، الذي شهد تراجعًا في سعر صفيحة بنزين 95 أوكتان بنحو 58 ألف ليرة وبنزين 98 أوكتان انخفض نحو 59 ألف ليرة، بينما هبطت أسعار صفيحة المازوت 71 ألف ليرة، وأسطوانة الغاز المنزلي (غاز النفط المسال) 35 ألف ليرة.

وجاءت أسعار البنزين في لبنان والمشتقات النفطية المختلفة وفق الجدول الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، كالآتي:

محطة وقود في لبنان – أرشيفية
  • تراجع سعر صفيحة بنزين 95 أوكتان إلى 699 ألف ليرة.
  • تراجع سعر صفيحة بنزين 98 أوكتان إلى 715 ألف ليرة.
  • تراجع سعر صفيحة المازوت إلى 845 ألف ليرة.
  • تراجع سعر أسطوانة الغاز (غاز النفط المسال) إلى 415 ألف ليرة.

* الصفيحة تساوي 20 لترًا، وسعر صرف الدولار الأميركي في السوق الموازية يبلغ نحو 37 ألفًا و200 ليرة.

أسباب التراجع

أوضح عضو نقابة أصحاب محطات المحروقات، جورج البراكس، أسباب تراجع أسعار البنزين في لبنان، قائلًا: إنه “بعد البيان الصادر عن حاكم مصرف لبنان، رياض سلامة، الذي أعلن فيه توقفه عن شراء الدولار من السوق المحلية وأنه سيبيع -حصرًا- الدولار من خلال منصة صيرفة بدءًا من غد الثلاثاء 25 أكتوبر/تشرين الأول، تراجع سعر الصرف في الأسواق الموازية الحرة أكثر من 3150 ليرة”.

وأضاف أنه “مع تراجع سعر الدولار صدر اليوم جدول أسعار الوقود الذي شهد تراجعًا كبيرًا نتيجة تراجع سعر صرف الدولار الذي احتسب على أساس 37200 ليرة، بدلًا من 40350 ليرة في الجدول السابق”.

وأشار إلى أنه نتج عن الانخفاض الكبير في سعر الدولار تراجع سعر صفيحة بنزين 95 أوكتان 58 ألف ليرة، وهبوط سعر صفيحة المازوت 71 ألف ليرة، وكذلك أسطوانة الغاز التي تراجعت إلى 415 ألف ليرة.

وأوضح أنه لم يطرأ أي تعديل على أسعار استيراد المحروقات التي تعدل في جدولي الثلاثاء والجمعة فقط، متوقعًا أن تشهد أسعار المحروقات في لبنان تراجعًا ملحوظًا في الأيام المقبلة مع تراجع سعر الدولار وانعكاس التراجع الذي شهدته أسعار النفط عالميًا في الأيام الماضية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *